علماء يكتشفون رابطاً بين علاج الأورام وأمراض  القلب

ميدار.نت - ميتشغان
صحة
أمراض القلب
القلب
الجلطة القلبية
15 يناير 2024
Cover

ميدار.نت - ميتشغان

توصل باحثون إلى اكتشاف يقول إن بعض أدوية السرطان يمكن استخدامها للوقاية من أحد الأسباب الرئيسية المتعلقة بأمراض القلب، ألا وهي تصلب الشرايين.

ويحدث تصلب الشرايين عادة بسبب تراكم اللويحات الدهنية في الشرايين، فتضييق بحيث لا يتمكن الدم من المرور بشكل صحيح من القلب إلى بقية الجسم، وعلى المدى الطويل، يمكن أن يسبب حالات مميتة، مثل أمراض القلب التاجية والنوبات القلبية والسكتة الدماغية.

وقال الدكتور بريان سميث، إن جزيئات "حصان طروادة" الصغيرة المهندسة التي تستهدف الخلايا المناعية يمكن استخدامها لعلاج كلا المرضين القاتلين في المستقبل.

وأضاف سميث، من جامعة ولاية ميشيغان، أن إمكانية تطبيق نفس الدواء على مجموعتين مختلفتين من المرضى توفر حوافز مالية كبيرة وحوافز للحد من المخاطر، دون أن ينكر بأنه هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث.

ويرجع سبب العلاج المشترك إلى التشابه بين السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية، بحسب الدكتور سميث.

وأوضح: "إن السرطان وتصلب الشرايين كلاهما من الأمراض الالتهابية، ما يعني أنهما يمكن أن يكونا ناجمين عن زيادة نشاط الجهاز المناعي في الجسم".

وأضاف أن هذا يعني أن الأدوية التي تستهدف الجهاز المناعي يمكن أن يكون لها القدرة على علاج كلا المرضين.

وأظهرت أبحاث سابقة نشرتها مجلة Nature، أن الأدوية التي تستهدف الخلايا المناعية لجعلها تقتل الأورام يمكن استخدامها أيضا لإزالة الخلايا الميتة والمحتضرة في تصلب الشرايين.

وبحسب الدكتور سميث فإن هناك دراسات أخرى تظهر أن العلاجات المضادة لتحلل السكر التي تمنع انهيار الجلوكوز يمكن أن تجعل الأوعية الدموية المصابة بتصلب الشرايين والأورام تبدو أكثر "طبيعية".

 

الأنابيب النانوية

وأشارت أحدث الدراسات إلى أن الأنابيب النانوية، وهي جزيئات كربون أرق بـ 10 آلاف مرة من شعرة الإنسان، يمكن استخدامها أيضا لعلاج كلا المرضين.

وقال سميث إنه يمكن استخدام هذه التقنية لنقل الأدوية ودخول الأورام باعتبارها "حصان طروادة".

وأظهرت إحدى الأوراق البحثية، التي نشرت في مجلة Immunology، أن الخلايا المناعية التي تحمل الأنابيب تركز بشكل طبيعي على الخلايا السرطانية بسبب الاستجابة الالتهابية.

وكشفت دراسة أخرى، نشرتها مجلة Nature Nanotechnology، أن الأنابيب النانوية يمكن أيضا أن تكون محملة بعلاج يجعل الخلايا المناعية تأكل حطام اللويحات.

وهذا يقلل من حجم اللويحات في الشرايين، ويمكن أن يقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين نتيجة لذلك.

صحة
Thumbnail

العمر مجرد رقم